Reply to this topicStart new topic
ميكانيك السيارات, يجب على كل صاحب سيارة أن يعرف كيف تعمل سيارته
somar som
المشاركة 19th Jun 2007, 07:12 PM
مشاركة #1


عضو جديد


المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 8
التسجيل: 13-06-2007
رقم العضوية: 18338
العمر: 24



الميكانيك
المحرك:
وظيفته: تحويل الطاقة الحرارية نتيجة احتراق الوقود إلى طاقة حركية
أولاً الأجزاء الرئيسية في المحرك
أ-الأجزاء الثابتة:
1-غطاء الكولاس: يقع فوق الكولاس ويغطي التكايات والصبابات وفيه فتحة تعبئة البنزين.
2-الكولاس: يحوي الصمامات والنوابض والتكايات والبواجي .
3-جوان الكولاس: يفصل بين الكولاس والسلندر ويمنع خلط الماء مع الزيت ويساعد على إحكام الضغط.
4-السلندر (كتلة الاسطوانات): يحوي على الكرنك . زندبيل . البسطونات . القشور . عامود الكامات.
5-الكارتير (حوض الزيت): يحوي مصفاة الزيت الخشنة ومضخة الزيت العائمة وفتحة تفريغ الزيت .
ب-الأجزاء المتحركة:
1-الكرنك: تحويل الحركة الترددية للبسطون إلى حركة دورانية ويركب عليه بكرة الكرنك والفولان.
2-زندبيل: نقل الحركة الدورانية من المكبس (البسطون)إلى العمود المرفق (الكرنك) وتحويله إلى حركة دورانية .
3-البسطون (المكبس): القيام بالأشواط الأربعة ويركب عليها (السكمانات) ويتصل مع الكرنك عن طريق الزندبيل .
4-ميل إكسنتريك (عامود الكامات): التحكم بحركة التكايات بفتح وإغلاق صباب السحب والطرد وتشغيل مضخة الزيت ومضخة الوقود في بعض السيارات والديسبرتور.
5-التكايات : التحكم بحركة الصبابات .
6-الصبابات: فتح و إغلاق قنوات السحب والطرد .
7-قشاط الصدر: وظيفته نقل الحركة من الكرنك إلى عامود الكامات ويجب تبديله كل (100000) تقريباً.
8-الفولان: اختزان الطاقة وتنظيم دوران المحرك ونقل الحركة إلى الدبرياج والمساعدة في إقلاع المحرك عن طريق مسنن الفولان .
9-بكرة الكرنك: تحريك قشاط المروحة الذي يحرك المروحة ومضخة الماء والدينمو .
ثانياً الدارات الأساسية في المحرك
1-دارة الوقود
وتقوم بتزويد المحرك بالمزيج اللازم للاحتراق وتتألف من :
1-خزان الوقود .
2-مصفاة الوقود .
3-مضخة الوقود : ضخ الوقود من الخزان إلى المفحم عبر الأنابيب .
4-المفحم ( الكربرتور ): خلط الوقود مع الهواء بنسبة 1/15 .
5-فلتر الهواء : يركب فوق المفحم لتصفية الهواء .
أعطال دارة الوقود
1-انسداد المصافي .
2-تعطل مضخة الوقود .
3-تعطل المفحم . مثال . زيادة نسبة الوقود يكون الاحتراق غير كامل وبالتالي يكون لون دخان العادم أسود ويزداد نسبة استهلاك الوقود . أما في حال كانت نسبة الوقود قليلة يكون أداء المحرك ضعيف .
2-دارة التبريد
مهمتها
الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لعمل المحرك .
أجزائها
1-المبرد ( الراديتير ):وهو عبارة عن أنابيب يجري فيها ماء التبريد ليتم تبريده بواسطة المروحة .
2-المروحة: تقوم بسحب الهواء ليقوم بتبريد الماء الموجود في المبرد وتأخذ حركتها من الكرنك عن طريق قشاط المروحة .
3-قشاط المروحة:يقوم بنقل الحركة من الكرنك إلى المروحة ومضخة الماء والمولد.
4-مضخة الماء: تقوم بسحب الماء البارد من المبرد إلى المحرك.
5-صباب الحرارة:تنظيم درجة حرارة المحرك عند الدرجة 80 تقريباً.
6-قنوات وقمصان التبريد: يجري فيها ماء التبريد وتحيط بالأسطوانات من جميع الجهات .
أسباب ارتفاع درجة الحرارة
1-نقص كمية الماء .
2-انقطاع وارتخاء قشاط المروحة .
3-تعطل مضخة الماء .
4-تعطل صباب الحرارة .
5-تلف الجوان كولاس .
6-نقص الزيت في المحرك .
7-اتساخ وانسداد المبرد .
8-كسر المروحة .
في حال ارتفاع درجة الحرارة في المحرك
نقوم بإيقاف السيارة دون إطفاء المحرك وصب الماء معتدل الحرارة على المبرد حتى تنخفض الحرارة على المؤشر ثم نقوم بفتح غطاء المبرد بعد لف اليد بقطعة قماش ونصب في المبرد ماء معتدل الحرارة وبعد ذلك نبحث عن سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك .
3-دارة التزييت
مهمتها : تقوم بتوصيل الزيت إلى الأجزاء المحتكة من المحرك لتسهيل حركتها وتقليل الاحتكاك بينها .
تتألف من الأجزاء التالية :
1-حوض الزيت ( الكارتير ): موجود أسفل المحرك .
2-مصافي الزيت الخشنة والناعمة : موجودة في الكارتير وعلى جسم المحرك .
3-مضخة الزيت: تتوضع داخل الكارتير وتأخذ حركتها من (الدسبرتور) أو من عامود الكامات .
4-صباب الزيت: وهو عبارة عن حساس ضغط لإعطاء مقدار ضغط الزيت عن طريق المؤشر الموجود بالتابلو .
5-أقنية الزيت:وتقوم بتوصيل الزيت إلى الأجزاء المحتكة والمتحركة .
سيخ الزيت: يستخدم لمعرفة كمية الزيت الموجودة في الكارتير ويتم فحص الزيت بعد 5 دقائق تقريباً من إطفاء المحرك على أرض مستوية .
ملاحظة:
- زيت المحرك عيار 40 ويتم تغييره مع المصفاة كل 3000 كم تقريباً بشكل دوري .
- زيت فرام عيار 10 يجب تبديله كل سنتين مره .
- زيت الدفرنسيه وعلبة السرعة عيار 90 ( فولفولين )
أعطال دارة التزييت
نقص كمية الزيت وتنتج إما عن :
1-تسرب الزيت: بسبب ثقب الكارتير أو تلف موانع الكرنك أو تلف الجوان كولاس أو عدم إحكام سدادة تفريغ الزيت
2-حرق الزيت: وينتج عن تلف السيكمانات أو تلف الجدار الداخلي للاسطوانة

سيكون هناك تتمة إنشاء الله وإنا جاهز للرد على جميع التسائلات بأقصى سرعة وشكراً لإهتمامكم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
zezo212
المشاركة 19th Jun 2007, 07:31 PM
مشاركة #2


عضو جـــيد
**

المجموعة: رواد أحلى شي
المشاركات: 192
التسجيل: 29-04-2007
البلد: سورية.طرطوس عروس الساحل
رقم العضوية: 16540
العمر: 1



شكرا جزيلا .... معلومات جديدة ومهمة .......


--------------------




Go to the top of the page
 
+Quote Post
فـؤاد
المشاركة 19th Jun 2007, 07:51 PM
مشاركة #3


Seven Stars member
*******

المجموعة: Vip Member
المشاركات: 7072
التسجيل: 13-11-2006
البلد: syria
رقم العضوية: 10926
العمر: 24

      الادارة



يعطيك العافية على الموضوع المفيد

ناطرين جديدك معنى بصور سيارات ومعلومات روعة


مشكور


لك تحياتي


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
HussamUAE
المشاركة 20th Jun 2007, 10:08 AM
مشاركة #4


Seven Stars member
*******

المجموعة: رواد أحلى شي
المشاركات: 7256
التسجيل: 11-10-2004
البلد: ســــــ أبو ظبي ـــــورية
رقم العضوية: 338



نصائح مهمة جدا بتمنى الكل يقرأها ويستفاد منها

تحياتي الك أخي الكريم على هالموضوع المهم


--------------------
رمضان كريم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Gmaster
المشاركة 11th Jul 2007, 01:00 AM
مشاركة #5


عضو جـيد جداً
***

المجموعة: رواد أحلى شي
المشاركات: 300
التسجيل: 25-04-2007
البلد: سورية,طرطوس
رقم العضوية: 16302
العمر: 20




موضوع مفيد كتير
ولازم الكل يقرا منشان يعرف
شو عم بيصير تحت غطاء المحرك

مشكور على المعلومات المفيدة
يعطيك العافية.


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
12 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (12 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 

نسخة خفيفة الوقت الآن: 17th April 2014 - 12:52 am
Copyright 2007 - 2009 A7laShe.Com All Right Reserved Brought to you By VipIt Solutions